كيف تتم عمليه تعدين عمله البيتكوين؟

نظرا للتقدم الثورى و التقني على الساحة بصورة مفاجأة اصبحت العملات المعدنيه و الورقيه شئ من الطراز القديم و و ذلك بسبب سيطرة البنوك الالكترونية على التعاملات الماليه في الاونه الاخيرة.

و انتشرت ايضا العملات الالكترونية و منها البيتكوين, و سنستعرض من خلال هذا المقال كل ما تريد معرفته عن طريقة تعدين عملة البيتكوين او ما يعرف باسم Bitcoin Mining التى اجتاحت العالم بشكل كبير في فترة قليلة .

تعدين البيتكوين Bitcoin Mining

هي عملية يتم من خلالها اضافة المعلومات الخاصة ببيانات البتكوينات في السجل المعروف باسم Blockchain . و قد اطلق على هذه العملية هذا الاسم لانها شبيهه بعمليات تعدين التقليدية مثل استخراج الذهب.

و هي عبارة عن عملية حل معدلات الرياضية معقدة عن طريق حواسب ذات قدرات عالية و يتم مكافاة المعدنين, ما يعرفوا باسم ال Miners  بحصولهم على عملات البيتكوين. و يقوم نظام البيتكوين بتغيير صعوبة المعادلات الرياضية بناءا على سرعة حلهم.

كما انها تحتاج الى استمرار الحاسب في العمل لايام بشكل متواصل.

كانت العملية في البداية تعتمد بصورة كلية على اجهزة الحاسوب، حتى اكتشف المعدنون إمكانية القيام بهذه العملية بواسطة البطاقات الرسومية حيث ان لديها قدرة على تنفيذ هذه العمليات الحسابية المعقدة  بشكل أسرع، و لكنها تستهلك طاقة كهربائية كبيرة، ومما ينتج عنها حرارة عالية للغاية.

و فيما يلي نستعرض اهم الخطوات الاساسية التي يجب اتبعها لتعدين عمله البيتكوين:

 

  • اولا: الحصول على جهاز تعدين:

يوجد العديد من اجهزة التعدين المتنوعة باسعار متفاوته و لكنها تختلف في المواصفات و الاداء الذي تقدمه.

و يمكنك معرفة الجهاز المناسب لك من خلال استخدام حاسبة التعدين البيتكوين حيث يمكنها اخبارك ما ستحصل عليه من خلال الجهاز المختار وفقا لمواصفاته.

  • ثانيا: الحصول على محفظة البيتكوين

يتوجب على كل عميل أن يمتلك المحفظة الخاصة به حتى يتمكن من حفظ امواله حيث انها مجرد عمله افتراضية و لا توجد الا من خلال شبكة لانترنت فقط.

و تتفاوت المميزات المحفظات بين بعضها البعض فمنها ما بيتيح للعميل تغيير العنوان الخاص به اسبوعيا و غيرها الكثير من الميزات الاخرى.

  • ثالثا : ايجاد Mining Pool

و بعد الحصول على المحثظة الخاصة بك و جهاز التعدين, تحتاج الى الانضام الى تجمع التعدين او ما يعرف باسم Mining pool.

و هو عبارة عن مكان يجتمع فيه كل المعدنين ليستخدموا قدرات حواسيبهم معا و من ثم الحصول على عملات البتكوين و تقسيمها فيما بينهم وفقا لمجهود كل فرد.

  • رابعا: الحصول على برنامج تعدين بيتكوين

و هو يعتبر الجزء البرجمي في هذه العمليه حيث يقوم العميل باختيار برنامج التعدين المناسب للحاسوب الخاص به و النظام الذي يستخدمه سواء كان Windows  او Mac او غيرهم.

  • خامسا: التعدين

بعد انجاز كل هذه الخطوات يصبح العميل جاهز لعمليه التعدين.

فيقوم العميل بادخال البيانات المطلوبة منه بواسطة البرنامج الذي قام باختياره و ذلك بعد توصيل جهاز التعدين بحاسوبك و غالبا يتم بواسطة استخدام مدخل USB.

 

و تعتمد عمليه جني الارباح على حسن اختيارك لكل ما سبق.