ما هى اضرار عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

 

هي احد الطرق المتبعة لتقليل الوزن بصورة سريعة و مضمونة , فهي تساعد على الحد من كميات الاكل التي يتم تناولها, مع تحسين الصحة العامة للمريض, ووقايته من امراض مزمنة كالقلب أو السكرى.

لا تتم هذه الجراحة عن طريق احداث اي شق في الجسم و لكن عن طريق استخدام المنظار الجراحي, و هو  عبارة عن كاميرا صغيرة يتم ادخالها الى معدة المريض من خلال فتحات صغيرة لا تتعدى ال 1 سم لكل فتحة, حتى يتمكن الطبيب من رؤية بطن المريض بطريقة غير مباشرة.

و خلال هذه عملية تحويل مسار المعدة يتم تقسيم المعدة نصفين

النصف العلوي يتم توصيله مع جزء من الامعاء الدقيقة و ربط الجزء الاخر من الامعاء بالقناه الاثنى عشر, مما يساعد على مرور الطعام بشكل مباشر الى الامعاء و سوء امتصاص الطعام  فياكل المريض كل ما يريده دون اى زيادة بالوزن.

 

اما النصف السفلي و الذي يمثل باقي المعدة، يتم اغلاق الشق الموجود فيه عن طريق الدباسات الجراحيّة، لكن على الرغم من النتائج المبهرة التي نجحت هذه الجراحة في تحققها، إلّا أنّ لها بعض المخاطر و المضاعفات التي سيتم تناولها خلال هذا المقال.

 

أضرار و مخاطر عمليّة تحويل مسار المعدة

 

الاصابة بالقرح او التهابات فى المعدة أو نزيف داخلى و ذلك نتيجة للشقوق التى يتم فتحها في المعدة خلال اجراء الجراحة .

-تعمل هذه العملية على الحد من عملية امتصاص الطعام , مع تصغير حجم المعدة الامر الذي لا يسمح للمريض بتناول القدر الكاف من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم ما يتسبب في  اصابته بفقر الدم.

-من المحتمل ان تؤثر هذه الجراحة على صحة الشعر و قوته مما ينتج عنه تساقط الشعر وتقصفه بسبب سوء التغذية و فقر الدم.

-من الممكن ان يعاني المريض من بعض الانتفاخات أو الامساك و ذلك نتيجة التغيير الذي يطرأ على عمل الامعاء , و قد تتسبب العملية ايضا في تكوين حصى في المعدة و المرارة.

انقاص الوزن بشكل مبالغ فيه, او عدم الوصول الى الوزن المرغوب فيه, و هو امر متوقف على خبرة الطبيب, و على التزام المريض بتغيير نمط حياته بشكل عام.