افضل جراحات السمنة الأمنة على الصحة

اذا كنت بدينا بشكل كبير وتعاني من السمنة المفرطة فان الرجيم والأدوية لن تساعدك على انقاص وزنك بالقدر الكافي او المرغوب فيه. لذلك فإنك تحتاج الى جراحات السمنة ليس فقط لانقاص الوزن وانما لتحسين الصحة والتخلص من بعض المشاكل الصحية الناتجة عن زيادة الوزن.

أنواع جراحات السمنة ومزاياها

يعتمد اختيار جراحة السمنة المناسبة بشكل فردي على حالة مريض السمنة وطبيعتها ويتم اختيار الأنسب من هذه الانواع للمريض وفقا للطبيب حيث أنه على دراية كاملة بحالة المريض ومدى قبوله للعملية والمضاعفات التي قد تنتج عن الجراحة.

1) عملية بالون المعدة :-

عملية بالون المعدة عبارة عن ادخال بالون مطاطي يحتوي على محلول ملحي لوضعه بالمعدة عن طريق الفم باستخدام المنظار. هذا البالون يساعد المريض على الشعور بالشبع حيث يعمل على تصغير حجم المعدة. وتتم هذه العملية دون تخدير او جروح بفضل مساعدة المنظار لذلك فان المريض يمكن ان يغادر المشفى بعد اجراء العملية في نفس اليوم
ومن اهم مزايا هذه العملية هو ان المريض يستطيع إنقاص الوزن حوالي 25 كجم خلال 6 أشهر ومن ثم ازالة البالون.
ويساعد هذا الاجراء على خفض معدل الكوليسترول فى الدم نتيجة لقلة الطعام بعد تصغير حجم المعدة.

2) عملية تكميم المعدة :

 

تعتبر هذه العملية هي الحل الاسرع والاكثر انشارا لفقدان الوزن حيث يلجأ اليها العديد من الفنانين لانقاص وزنهم. تتألف هذه العملية من استئصال جزء كبير من المعدة لكي يتم استيعاب كمية اقل من الطعام وبالتالي يساعد في انقاص الوزن نتيجة لقلة افراز هرمون الجوع بعد استئصال الجزء المسئول عن افرازه.
يشعر المريض بالشبع لفترات طويلة من اليوم نتيجة لإزالة نحو 80% من حجم المعدة ومن ثم تستوعب المعدة كمية اقل من الطعام لذلك فان الذين يقومون بالعملية يخسرون ما بين 50-70% من الوزن الزائد وفي 3 سنوات الأولى من العمليه.
من اهم مميزات تلك العملية هو انها تساعد على اختفاء الأمراض التي تسببها السمنه كضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وانقطاع التنفس اثناء النوم. كما انها تمكن المريض من التخلص من امراض اخرى مثل التهابات والآم المفاصل و تصلب الشرايين وأمراض القلب.

اثبت هذه العملية النجاح بنسبة 90% نظرا لانها مناسبة لكافة الاوزان كما انها لا تضر الجاز الهضمي وتحافظ على طبيعته فلا يوجد شيء غير طبيعي داخل المعدة.

3) عملية تدبيس المعدة (ربط المعدة) :

 

 

هذا الاجراء عبارة عن قص المعدة وفصلها الى جزئين ومن ثم تصغير حجمها بعد تدبيسها بشكل طولي. يشعر المريض بالشبع بعد هذه العملية حيث يمر الطعام ببطء من المعدة إلى الأمعاء.

ومن اهم مميزات هذا الاجراء انه لا يوجد به قطع أي جزء من المعدة بل تصغير حجم المعدة من خلال تدبيس المعدة بشكل طولي علي شكل مخروط ليمر الطعام ببطء من المعدة إلى الأمعاء. لذلك فانها من انجح عمليات السمنة لانه يمكن ارجاع العملية في أي وقت. كما انها من أقل جراحات السمنة تكلفه

ومن ضمن المميزات ايضا انه يتم تصغير حجم المعدة بشكل كبير جداً لذلك يشعر المريض بالشبع ويفقد من 50% الى 80 % من وزنه حيث يصل إلى وزنه المثالي خلال سنة.

4) عملية تحويل مسار المعدة :-

 

هي عبارة تصغير حجم المعدة من خلال جيب علوي أعلى المعدة أطول من جيب تحويل المعدة القديم باستخدام دباسات طبية. ومن اهم مميزات هذه الجراحة انها تهدف إلى تصغير حجم المعدة وتقليل الامتصاص عن طريق تقسيم المعدة إلى جيب معدة ( 15-25ملم) وإلى قسم آخر وهو القسم المتبقي من المعدة.
كما انها تساعد مريض السمنة على الشعور بالشبع وتساعده على انقاص وزنه بشكل لا بأس فيه لان قسم كبير من الغذاء والسعرات الحرارية لايتم امتصاصها ولايتم هضمها ويتم فقط تمريرها.
تتم هذه الجراحة من خلال الطريقة التنظيرية (ثقب المفتاح) وبالتالي فإن المريض يعود لحالته الطبيعية بشكل أسرع ويغادر المريض المستشفى بعد يوم.
يساعد هذا الاجراء على الشفاء من مرض السكري وتصل نسبة النجاح في خفض الورن إلى 97٪.
اختيار