إحذر النصب والابتزاز خلال التعامل بالبيتكوين

إحذر النصب والابتزاز خلال التعامل بالبيتكوين

21 يوليو، 2018 Off By Basant Ahmed

بالرغم من سهولتها وببساطة عملية التداول بها, الا ان الكثير من الدول تحظرعملة البيتكوين الافتراضية  بل وتجرمها وتحرمها ايضا نظرا لعمليات النصب والاحتيال التي تحدث نتيجة استخدامها.

 

ومع ازدياد شعبية واستخدام البيكوتين الا ان  عمليات الاحتيال والنصب المرتبطة بالعملة شهدت ارتفاعا مهولا خلال عام 2017 . وجاء هذا الارتفاع نتيجة لارتفاع قيمة العملة مما جعلها مطمع للكثير من النصابين والمحتالين.

 

طرق النصب  خلال البيتكوين

 

يتم تحويل عملة بيتكوين من وإلى المحفظة المالية  بالتنسيق بين مالكها والمتعاملين معه باستخدام الهاتف، حيث يقوم صاحب المحفظة بوضع رقم هاتفه الخاص على حساب خاص به على المواقع التى يتم من خلالها التعامل بالعملة، ويتم تسليم العملات الرسمية كالدولار واليورو عن طريق اليد وليس إلكترونيا عبر تلك المحافظ عقب الاتفاق على الصفقة عن طريق الهاتف.

 

واذا كنت تتطلع للتعامل بهذه العملة فاحذر الوقوع في فخ عمليات النصب والابتزاز خاصة وذا كنت مبيتدئ في التعامل بالعملات الرقمية لذلك يجب التاكد من ان الشخص الذي تشتري منه محفظة البيتكوين شخص موثوق فيه حيث يعطيك رقم لتحول له اموال فاذا كان نصاب يعطيك رقم غير رقمه تحول له الاموال ومن ثم لا يتم تحويل بيتكوين لك ولا تستطيع الوصول لهذا الشخص النصاب او اثبات عملية النصب.

 

أما اذا كنت انت  البائع وطلب منك تحويل البيتكوين وبعدها يرسل الأموال، فقد تجده يحظرك بعد أن يستلم البيتكوين، وعندها ستذهب عليك الأموال.

 

وقد يكون الشخص الذي تتعامل معه نصاب بطريقة اخرى وهي اعطائك محفظة مخادعة او ان يخترق محفظتك ويأخذ ما بها من نقود. كما انه من الممكن ان يقابلك لاخذ النقود الرسمية ولا يحول لك البيتكويت عن طريق الانترنت.

 

وايضا قد تنخدع وتتعرض للابتزاز عندما يقوم الهاكر بوضع أدوات الاختراق في أحد البرامج التي تقوم بتحميلها أنت، وللأسف بهذه الحالة وبعد أن تحمل هذا البرنامج يدمج فيه تروجن، يقوم بتغيير أي عنوان محفظة البيتكوين تنسخه إلى عنوان آخر خاص بالهاكر ، وبالتالي تعتقد أنك تقوم بالتحويل لمحفظتك ، لكن في الحقيقة هذه الأموال تذهب لمحفظة الهاكر،

 

ومن عيوب هذه العملة انها لا تخظع لاي جهة رقابية لذلك فاذا تعرضت للسرقة او النصب فمن الصعب ارجاع نقودك لذلك ترفض العديد من الدول التعامل بهذه العملة.

 

لذلك يجب عليك الدقة في اختيار الاشخاص الموثوق فيهم للتعامل معهم كما انه يجب عليك تحديث برامج اكتشاف الفيروسات ، كما يجب عليك أن تبتعد عن التحميل من المواقع التي لا تثق بها وعليك أن تتأكد قبل إرسال الأموال من تطابق أول أربع أحرف وآخر أربع أحرف من العنوان الذي ترسل له مع العنوان الذي قمت بنسخه ،وفي حال كان التطابق موجود فاعلم بأنك في أمان.