هل المبيدات الحشرية امنة على صحة الانسان أم لا؟

هل المبيدات الحشرية امنة على صحة الانسان أم لا؟

14 يوليو، 2018 Off By Basant Ahmed

مع انتشار استخدام المبيدات الحشرية , بات موضوع مدى خطورة هذه المبيدات وما اذا كانت تسبب الامراض للانسان محير للكثيرين بالرغم من ان الابحاث الخاصة بوزارة الصحة والابحاث العلمية اثبتت ان هناك مبيدات حشرية امنه وغير ضارة بصحة الانسان ويجب ان نراعى هذه النقطه فى اختيار انواع المبيدات الحشرية والاثار الجانبية للمبيدات الحشرية.

تتشكل مخاطر المبيدات الحشرية في صورتين, صورة مباشرة عن طريق استنشاق او اللمس المبيد الحشري , و طريقة غير مباشرة عن طريق استخدام مواد عذائية أو ماء ملوث باثارها.

خطورة المبيدات الحشرية

تتسرب المبيدات الحشرية الى جسم الانسان في صورة غازات عن طريق التنفس و يتوقف تأثيرها الضار على حسب تركيبها الكيميائي فاذا كانت هذه الغازات تذوب في الماء فسوف تذوب ايضا في السائل المخاطي الذي يغطي الجزء الاعلى من الجهاز التنفسي فتصيبه بالتهابات حادة.

اما اذا كانت الغازات لا تذوب في الماء فتحدث التهابات في الرئة و تليفها. و اما اذا كانت هذه الغازات قابله للذوبان في الدهون فهي تتسبب في حدوث العديد من الامراض في الكبد و الكليةو كما انها من الممكن ان تؤدي للاصابة بمرض الدرن.

وقد يستنشق الشخص المبيد الحشري مرة واحدة، أو عدة مرات خلال يوم أو أقل، مما يسبب له العديد من الامراض التي قد تودي بحياته . ويمكن ان يكون التعرض مزمن على مدار سنين مما يؤدي الى التسمم.

و يفضل عدم المبالغة في رش واستخدام المبيد الحشري وغسل الوجه واليدين وتغيير الملابس بعد رش المبيد كما يفضل الابتعاد فورا عن الأماكن الموجود بها المبيد الحشري. وعند رش المبيد يجب تغطية كل الاطعمة جيدا حتى لا يختلط بها المبيد وتسبب الامراض عند تناول الشخص لتلك الاطعمة. ايضا لابد من تهوية المنزل عند رش المبيد.

لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام المبيد الحشري واذا كنت ممن يعانون من ضيق التنفس او امراض الصدر يفضل الابتعاد التام عن المبيد الحشري او اللجوء الى شركات ابادة الحشرات المتخصصة في التعامل مع مثل هذه المواد الكيميائية..

ومن اخطر انواع المبيدات الحشرية تلك التي يدخل في تركيبها مواد سامة تؤثر على صحتنا، مثل مادة الدي دي تي والفوسفات العضوي، والمبيدات من أصل نباتي.