كيف تخترق المبيدات الحشرية جسم الانسان؟

كيف تخترق المبيدات الحشرية جسم الانسان؟

14 يوليو، 2018 Off By Basant Ahmed

يعتبر المبيد الحشري مادة فعالة وسريعة للقضاء على الحشرات المنزلية لذلك يكثر استخدامها للتخلص من الحشرات الزعجة التي قد تشكل خطرا وتهدد صحة الانسان بالكثير من وبالذات النمل الذي يتربع في ثقوب الجدران .

لذلك تلجأ ربات البيوت الى المبيدات كوسيلة سريعة ومضمونة للقضاء على الحشرات وهناك أعداد وأنواع مختلفة من المبيدات الحشرية حول العالم ويختلف كل منها باختلاف الحشرة المراد التخلص منها.ولكن قبل استخدام تلك المبيدات يجب التاكد من انها امنة على صحة الانسان وانها لن تلحق ضرر به.

ويخترق المبيد الحشري جسم الانسان عن طريق عدة سبل اما عن طريق الاستنشاق او البلع او عن طريق امتصاص الجلد له بمجرد ملامسته.

وقد تتسرب المبيدات الحشرية الى جسم الانسان في صورة غازات عن طريق التنفس و يتوقف تأثيرها الضار على حسب تركيبها الكيميائي فاذا كانت هذه الغازات تذوب في الماء فسوف تذوب ايضا في السائل المخاطي الذي يغطي الجزء الاعلى من الجهاز التنفسي فتصيبه بالتهابات حادة

لذلك يفضل عدم المبالغة في رش واستخدام المبيد الحشري وغسل الوجه واليدين وتغيير الملابس بعد رش المبيد كما يفضل الابتعاد فورا عن الأماكن الموجود بها المبيد الحشري. وعند رش المبيد يجب تغطية كل الاطعمة جيدا حتى لا يختلط بها المبيد وتسبب الامراض عند تناول الشخص لتلك الاطعمة. ايضا لابد من تهوية المنزل عند رش المبيد.

وقد يستنشق الشخص المبيد الحشري مرة واحدة، أو عدة مرات خلال يوم أو أقل، مما يسبب له العديد من الامراض التي قد تودي بحياته . ويمكن ان يكون التعرض مزمن على مدار سنين مما يؤدي الى التسمم.

لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام المبيد الحشري واذا كنت ممن يعانون من ضيق التنفس او امراض الصدر يفضل الابتعاد التام عن المبيد الحشري او اللجوء الى شركات ابادة الحشرات المتخصصة في التعامل مع مثل هذه المواد الكيميائية.