ما هي اكثر جراحات السمنة امانا على الصحه؟

ما هي اكثر جراحات السمنة امانا على الصحه؟

25 يونيو، 2018 Off By Nada Moustafa

تعتبر جراحات السمنه هى الحل الانسب لعلاج السمنة المفرطة و الامراض المصاحبة للسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم , امراض القلب و مرض السكري و غيرها.

و على مدار السنوات الماضية ظهرت العديد من جراحات السمنه التي حققت نتائج مبهرة في التخلص من زيادة الوزن مع التمتع بنسبة عالية من الامان.

و تستعرض السطور التاليه اكثر جراحات السمنه امانا على الصحة :

اولا: عملية تحويل مسار المعدة

هي عمليه تعتمد على تصغير المعدة عن طريق استخدام المنظار الجراحي  بالإضافة الي عمل وصله المعده للتخلص من الجزء الزائد من الطعام الى الامعاء مباشرة مع الحد من عمليه امتصاصه  و بذلك تقل كمية الأكل التى تصل للمريض، مما يؤدي الي تقليل الوزن بشكل سريع.

و يستفيد مرضى السكر  من عملية تحويل مسار المعدة حيث أن اكثر من 88% ممن يعانون بسبب هذا المرض المزمن يستغنون عن اقراص المعاجة للسكر بعد اجراء هذه العملية.

ثانيا: تكميم المعدة

هي عمليه جراحية تساعد على التخلص من الوزن الزائد بشكل كبير, و ذلك عن طريق استئصال 75% من حجم المعدة و يتم الحفاظ على معدة اصغر حجما  حتي يتم استيعاب كميه اقل من الطعام و بالتالي يساعد في انقاص الوزن نتيجة لقله افراز هرمون الجوع بعد استئصال الجزء المسئول عن افرازه.

اثبتت الجراحة فاعليتها في فقدان 70% من وزن مريض السمنه خلال عاما واحدا, كما ان لها العديد من الفوائد حيث انها تساعد على علاج مرض السكري بنسبة كبيرة.

ثالثا:عمليه بالون المعدة

تهدف عملية بالون المعدة الى شغل نسبة كبيرة من حجم المعدة أي ما يقرب من 80%  عن طريق ادخال بالون مصنوع من مادة امنه و من ثم حقنه بمحلول امن على الصحة.

تعتبر من ابسط عمليات السمنه و اكثرها امانا, حيث انها لا  تتم عن طريق التدخل جراحي , و تساعد  في التخلص من 10 الى 30 كجم في اقل من 6 شهور.

رابعا: عمليه التدبيس

تتم هذه عملية تدبيس المعدة عن طريق قص المعده الي جزئين و من ثم تصغير حجمها بعد تدبيسها بشكل طولي مما يؤدي الى شعور المريض بالشبع حيث يمر الطعام ببطء من المعده الى الامعاء و  من ثم يفقد المريض  من 50% الى 80 % من وزنه حيث يصل إلى الوزن المثالي خلال سنة اشهر فقط.

لذلك فانها من انجح عمليات السمنة  كما انها من أقل جراحات السمنة تكلفه.